- يجب أن يكون المرشح حاصلاً على درجة الدكتوراه في الهندسة الزراعية، هندسة الأنظمة الحيوية أو تخصص مماثل من جامعة ذات سمعة طيبة.
- معدل تراكمي لا يقل عن 3.00 من 4.00 (أو ما يعادله) في مستوى البكالوريوس والماجستير.
- إجادة اللغة الإنجليزية تحدثاً وكتابة، واستيفاء الحد الأدنى لشرط اللغة الإنجليزية: (6.5)في امتحان (IELTS) أو ما يعادله في امتحان (TOEFL) للعمانين
- يُفضل وجود دليل على تدريس دورات كاملة خلال فصول دراسية كاملة في المستويات الجامعية والدراسات العليا وخبرة في البحث.
- إظهار مهارات متقدمة في الحوسبة والبرمجيات، ومهارات ذات صلة بالذكاء الاصطناعي في الزراعة الرقمية (ذات صلة بتدريس وبحث الهندسة الزراعية).
- يجب أن يكون المرشح لديه التزام قوي بالتميز في التدريس وتقديم الإرشاد للطلاب في المستويات الجامعية والدراسات العليا. الوعي بمتطلبات الاعتماد ABET أو ما شابه بشأن طرق التدريس المبتكرة والمبنية على النتائج سيعتبر مؤهلاً إضافياً.
- يجب أن يكون لدى المرشح سجل بحثي موثق معتمد من قبل SCOPUS، WoS، Google Scholar، ResearchGate من خلال النشر في مجلات علمية محكمة ذات مستوى عالي.
- يجب أن يكون لدى المتقدمين حد أدنى من خمسة (5) منشورات بحثية في مجلات ذات سمعة طيبة مدرجة في مؤشرات سكوبس/SCI كمؤلف رئيسي (أول/مراسل) خلال السنوات الخمس الماضية في مجالات البحث ذات الصلة بالهندسة الزراعية/الأنظمة الحيوية.
- يجب أن يظهر المرشح قدرات بحثية ممتازة تمكنه من تطوير مشاريع بحثية ناجحة مع أحدث التقنيات في الحصول على البيانات وتحليلها في المجالات البحثية ذات الصلة.
- يجب أن يكون لدى المرشح سجلات في قيادة البحث والإنجازات في تطوير وتأمين وإدارة مشاريع بحثية ممولة.
- يجب أن يظهر المرشح القدرة على تطوير والحفاظ على الاتصالات والشبكات مع الشركاء ذوي الصلة في مجال العمل.
- سيتم اعتبار شغل المناصب والعضويات في الهيئات المهنية، والخدمة في مجالس التحرير كمؤهل إضافي.
- يجب أن يكون لدى المرشح مهارات تواصل وتفاعل شخصية ممتازة مع روح العمل الجماعي. سيتم اعتبار الخبرة في التدريس باستخدام منصات التعلم الإلكتروني والتدريس عبر الإنترنت مثل GoogleMeet، Moodle، Zoom كمؤهل إضافي
- سيكون مؤشر H انديكس معيارًا هامًا
الشروط العامة لشغل وظائف هيئة التدريس:
1. أن يكون المتقدم حسن السيرة والسلوك.
2. أن يتوفر في المؤهل المطلوب للتعيين الآتي:
- أن يكون صادراً بالانتظام الكامل، وألا يكون بنظام الانتساب أو التعليم عن بُعد أو التعليم المدمج.
- أن يكون معادلاً من قِبل الجهة المختصة بالسلطنة إذا كان صادراً من مؤسسة تعليم عالي غيرعمانية (فقط للعمانين).
3. الإلمام باستخدام تقنية المعلومات بصورة جيدة.
4. تعطي الأولوية لمن لديه خبرة في التدريس الجامعي والبحث العلمي.
5. التقدم لوظيفة واحدة في كل كلية.
6. عند فرز الطلبات سوف تطبق الشروط والأحكام والإجراءات الواردة في اللائحة التنفيذية لقانون جامعة السلطان قابوس ولائحة التعيين للعمانيين بالوظائف الأكاديمية بجامعة السلطان قابوس https://jobs.squ.edu.om/instructions.pdf.
للعمانيين
تطبق الشروط والأحكام والإجراءات الواردة في اللائحة التنفيذية لقانون جامعة السلطان قابوس ولائحة التعيين للعمانيين بالوظائف الأكاديمية وقانون العمل، وذلك حسب جدول الدرجات والرواتب الموحد للموظفين العمانيين المدنيين :
- لوظيفة أستاذ دكتور : الدرجة المالية الأولى
- لوظيفة أستاذ مشارك : الدرجة المالية الثانية
- لوظيفة أستاذ مساعد : الدرجة المالية الثالثة
غير العمانيين
- راتب شهري لوظيفة أستاذ مساعد ابتداء من 1636 ريالاً عمانياً.
- تذاكر سفر ذهاب وعودة على الدرجة الاقتصادية لأعضاء هيئة التدريس، والزوج، وثلاثة أبناء دون سن 18 سنة.
- سكن مجاني مؤثث (داخل الحرم الجامعي أو خارج الحرم الجامعي)، علاوة سكن وقدرها 250 ريالاً عمانيا في حال عدم الرغبة بالسكن في السكنات التابعة للجامعة.
- علاوة نقل في حال السكن خارج الجامعة
- علاوة الماء والكهرباء، وقدرها 44 ريالاً عمانياً.
- خدمات صحية مجانية في المستشفيات الحكومية داخل السلطنة، بالإضافة إلى مستشفى جامعة السلطان قابوس وعيادة الأسرة وصحة المجتمع في الحرم الجامعي
- علاوة تعليم لإثنين من الأبناء.
- إجازة مدفوعة لمدة 60 يوم.
- مكافأة نهاية الخدمة.
- عقد قابل للتجديد.