تفاصيل الوظيفة


أستاذ مساعد


التربه والمياه والهندسة الزراعية

,

كلية العلوم الزراعية والبحرية


فتح التسجيل

20-12-2023

تاريخ الاغلاق

31-01-2024

تصنيف الوظيفة

أكاديمي

مجال العمل

دوام كامل


التخصص

الهندسة الزراعية

الحد الأدنى للخبرة

غير قابل للتطبيق

الحد الادنى للمؤهل

الدكتوراة

المهام

الواجبات والمسؤوليات العامة: 

  1. متابعة التطورات الحديثة في مجال الوظيفة لتطوير سير العمل بالوحدة.
  2.  تطبيق متطلبات الأمن والسلامة المعمول بها في الجامعة لتوفير بيئة عمل مناسبة بالوحدة.
  3.  التدريس في مجال التخصص.
  4.  تقديم الإرشاد الأكاديمي للطلبة ومدهم بالمعلومات ذات الصلة بالتخصص.
  5.  المشاركة في اجتماعات مجلسي القسم والكلية والمشاركة في أعمال اللجان الداخلية والخارجية متى طلب منه ذلك.
  6.  المساهمة في البحث العلمي وتقديم الاستشارات العلمية وحضور المؤتمرات والندوات العلمية في مجال الاختصاص وفقا للقواعد المنظمة لذلك.
  7.  المساهمة في الأعمال المرتبطة بضمان الجودة في النواحي الأكاديمية وفقا للمهام المكلف بها.
  8. المساهمة في خمة المجتمع من خلال المشاركة في الندوات وورش العمل واعداد الدراسات والبحوث المتعلقة بقضايا المجتمع.
  9.  أية مهام أخرى يكلف بها في مجال العمل.
     

الواجبات والمسؤوليات الخاصة: 

  1. التدريس والإشراف على الطلاب:
  • تطوير أو تدريس أي من المقررات الدراسية التالية المُسندة للدراسات الجامعية والعليا: مقدمة في الهندسة الزراعية، ممارسة ورشة الهندسة، مشاريع تصميم الهندسة، مبادئ الري، تصميم وإدارة نظم الري، نمذجة وتحليل الأنظمة الحيوية، الزراعة في البيئة المتحكم فيها، الزراعة الدقيقة أو أي دورات أخرى في برامج البكالوريوس والدراسات العليا بالقسم. يجب أن يكون قادراً على تطوير وحدات دراسية جديدة تتعلق بتحديث المناهج الدراسية.
  • الإشراف أو الخدمة في لجان مشاريع بحث البكالوريوس ورسائل الماجستير والدكتوراه.
  • نقل المعرفة وتجهيز الطلاب الجامعيين/الخريجين بمهارات عملية وميدانية، كفاءات تكنولوجية متقدمة، مهارات برمجيات متقدمة ومهارات الذكاء الاصطناعي في المجالات ذات الصلة بالوظيفة.

 البحث:

  • إجراء بحوث ممتازة وتطوير مشروع بحثي ناجح باستخدام أحدث الطرق والأدوات في مجال الهندسة والتقنيات.
  • تطوير والمشاركة في فرق البحث في القسم، الكلية، الجامعة، أو مع النظراء الدوليين. يُتوقع من المرشح العمل كجزء من فرق بحثية متعددة التخصصات وإجراء بحوث مشتركة على المستوى الوطني والدولي.
  • المشاركة في نشر البحوث الدولية المحكمة والأدوار القيادية في التعاون البحثي.

 الخدمات والتواصل المجتمعي:

  • تقديم الخدمات في اللجان المُسندة ذات الصلة بالقسم، الكلية، و/أو مستويات الجامعة.
  • إجراء أنشطة تواصلية والمشاركة في خدمات المجتمع مثل إجراء ورش عمل، تدريب فني، عروض عامة، إلخ."

 

 

 

 

المتطلبات

المتطلبات الخاصة: 

  • يجب أن يكون المرشح حاصلاً على درجة الدكتوراه في الهندسة الزراعية، هندسة الأنظمة الحيوية أو تخصص مماثل من جامعة ذات سمعة طيبة.
  • معدل تراكمي لا يقل عن 3.00 من 4.00 (أو ما يعادله) في مستوى البكالوريوس والماجستير.
  • يُفضل وجود دليل على تدريس دورات كاملة خلال فصول دراسية كاملة في المستويات الجامعية والدراسات العليا وخبرة في البحث.
  • إظهار مهارات متقدمة في الحوسبة والبرمجيات، ومهارات ذات صلة بالذكاء الاصطناعي في الزراعة الرقمية (ذات صلة بتدريس وبحث الهندسة الزراعية).
  • يجب أن يكون المرشح لديه التزام قوي بالتميز في التدريس وتقديم الإرشاد للطلاب في المستويات الجامعية والدراسات العليا. الوعي بمتطلبات الاعتماد ABET أو ما شابهز بشأن طرق التدريس المبتكرة والمبنية على النتائج سيعتبر مؤهلاً إضافياً.
  • يجب أن يكون لدى المرشح سجل بحثي موثق (معتمد من قبل SCOPUS، WoS، Google Scholar،  ResearchGate من خلال النشر في مجلات علمية محكمة ذات مستوى عالي.
  • يجب أن يظهر المرشح قدرات بحثية ممتازة تمكنه من تطوير مشاريع بحثية ناجحة مع أحدث التقنيات في الحصول على البيانات وتحليلها في المجالات البحثية ذات الصلة.
  • يجب أن يكون لدى المرشح سجلات في قيادة البحث والإنجازات في تطوير وتأمين وإدارة مشاريع بحثية ممولة.
  • يجب أن يظهر المرشح القدرة على تطوير والحفاظ على الاتصالات والشبكات مع الشركاء ذوي الصلة في مجال العمل.
  • سيتم اعتبار شغل المناصب والعضويات في الهيئات المهنية، والخدمة في مجالس التحرير كمؤهل إضافي.
  • يجب أن يكون لدى المرشح مهارات تواصل وتفاعل شخصية ممتازة مع روح العمل الجماعي. سيتم اعتبار الخبرة في التدريس باستخدام منصات التعلم الإلكتروني والتدريس عبر الإنترنت مثل GoogleMeet، Moodle، Zoom  كمؤهل إضافي

 

 

الشروط العامة لشغل وظائف هيئة التدريس:

1. أن يكون المتقدم حسن السيرة والسلوك.

2. أن يتوفر في المؤهل المطلوب للتعيين الآتي:

- أن يكون صادراً بالانتظام الكامل، وألا يكون بنظام الانتساب أو التعليم عن بُعد أو التعليم المدمج.

- أن يكون معادلاً من قِبل الجهة المختصة بالسلطنة إذا كان صادراً من مؤسسة تعليم عالي غيرعمانية (فقط للعمانين).

3. الإلمام باستخدام تقنية المعلومات بصورة جيدة.

4. تعطي الأولوية لمن لديه خبرة في التدريس الجامعي والبحث العلمي.

5. التقدم لوظيفة واحدة في كل كلية.

6. عند فرز الطلبات سوف تطبق الشروط والأحكام والإجراءات الواردة في اللائحة التنفيذية لقانون جامعة السلطان قابوس ولائحة التعيين للعمانيين بالوظائف الأكاديمية بجامعة السلطان قابوس.

الفوائد

(للعمانيين) 

تطبق الشروط والأحكام والإجراءات الواردة في اللائحة التنفيذية لقانون جامعة السلطان قابوس ولائحة التعيين للعمانيين بالوظائف الأكاديمية وقانون العمل، وذلك حسب جدول الدرجات والرواتب الموحد للموظفين العمانيين المدنيين :

 - لوظيفة أستاذ دكتور : الدرجة المالية الأولى 

- لوظيفة أستاذ مشارك : الدرجة المالية الثانية

- لوظيفة أستاذ مساعد : الدرجة المالية الثالثة

(غير العمانيين) 

  • راتب شهري لوظيفة أستاذ مساعد ابتداء من 1636 ريالاً عمانياً.  
  • تذاكر سفر ذهاب وعودة على الدرجة الاقتصادية لأعضاء هيئة التدريس، والزوج، وثلاثة أبناء دون سن 18 سنة.
  •  سكن مجاني مؤثث (داخل الحرم الجامعي أو خارج الحرم الجامعي)، علاوة سكن وقدرها 250 ريالاً عمانيا في حال عدم الرغبة بالسكن في السكنات التابعة للجامعة.
  • علاوة نقل في حال السكن خارج الجامعة
  • علاوة الماء والكهرباء، وقدرها 44 ريالاً عمانياً.
  • خدمات صحية مجانية في المستشفيات الحكومية داخل السلطنة، بالإضافة إلى مستشفى جامعة السلطان قابوس وعيادة الأسرة وصحة المجتمع في الحرم الجامعي
  • علاوة تعليم لإثنين من الأبناء.
  •  إجازة مدفوعة لمدة 60 يوم.
  •  مكافأة نهاية الخدمة.
  • عقد قابل للتجديد.